![]() |
Islam Behery |
هل الشيطان يتمثل في صورة البشر ثم يظهر للإنسان؟
تقول الرواية أن الشيطان يتمثل في صورة بشر..ونحن نقول أن هذا الكلام غير عقلاني ولا يصح أن ننسبه للإسلام ويخالف كل آيات القرآن الكريم مخالفة صريحة..سنثبت عدم صحة هذه الرواية بالأدلة.
![]() |
الشيطان يتمثل بشرًا |
الرواية كاملة من
كتاب البخاري
عن أَبي هريرة
قَالَ: وكَّلَني وَكَّلَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عليه وسلَّمَ بحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فأتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ
الطَّعَامِ فأخَذْتُهُ، وقُلتُ: واللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ
صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: إنِّي
مُحْتَاجٌ، وعَلَيَّ عِيَالٌ ولِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ، قَالَ: فَخَلَّيْتُ عنْه،
فأصْبَحْتُ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أبَا هُرَيْرَةَ، ما
فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ، قَالَ: قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، شَكَا حَاجَةً
شَدِيدَةً، وعِيَالًا، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ: أما إنَّه قدْ
كَذَبَكَ، وسَيَعُودُ، فَعَرَفْتُ أنَّه سَيَعُودُ، لِقَوْلِ رَسولِ اللَّهِ
صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إنَّه سَيَعُودُ، فَرَصَدْتُهُ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ
الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى
اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: دَعْنِي فإنِّي مُحْتَاجٌ وعَلَيَّ عِيَالٌ، لا
أعُودُ، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ،
فأصْبَحْتُ، فَقَالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أبَا
هُرَيْرَةَ، ما فَعَلَ أسِيرُكَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً
شَدِيدَةً، وعِيَالًا، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ: أما إنَّه قدْ
كَذَبَكَ وسَيَعُودُ، فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ
الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ،
فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ، وهذا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ،
أنَّكَ تَزْعُمُ لا تَعُودُ، ثُمَّ تَعُودُ قَالَ: دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ
يَنْفَعُكَ اللَّهُ بهَا، قُلتُ: ما هُوَ؟ قَالَ: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ،
فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ}
[البقرة: 255]، حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ، فإنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ
اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَنَّكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ، فَخَلَّيْتُ
سَبِيلَهُ، فأصْبَحْتُ فَقَالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما
فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، زَعَمَ أنَّه
يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بهَا، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ:
ما هي، قُلتُ: قَالَ لِي: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ
مِن أوَّلِهَا حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ
القَيُّومُ} [البقرة: 255]، وقَالَ
لِي: لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَكَ شيطَانٌ حتَّى
تُصْبِحَ – وكَانُوا أحْرَصَ شيءٍ علَى الخَيْرِ - فَقَالَ النبيُّ صَلَّى
اللهُ عليه وسلَّمَ: أما إنَّه قدْ صَدَقَكَ وهو كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَن
تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يا أبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ: لَا، قَالَ: ذَاكَ شيطَانٌ.
الراوي : أبو
هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2311 |
معايب الرواية: الراوية تجعل الشيطان يأتي على هيئة بشر ويكلم الإنسان وهذا مخالف لآيات القرآن الكريم.
ورد في الرواية (قال لي لن يزال معك من الله حافظ
ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وكانوا أحرص شيئا على الخير.
السؤال من المقصود بكلمة كانوا؟ الصحابة، لماذا تكلم بصيغة جمع الغائب؟ ولماذا لم يعتبر
(راوي الحديث) نفسه من الصحابة؟ فهو كان من ضمن الصحابة؟ كان من المفترض أن يقول وكنا أحرص علي الخير.
تبريرات الفقهاء الأوائل
وجهة نظر ابن حجر
شارح صحيح البخاري
التبرير الأول: قال ابن حجر أن
الجن يأكل من طعام الإنس وأنهم يظهرون للإنس وأن السارق لا تُقطع يده في المجاعة.
والسؤال عن هذا التبرير من أين جاء ابن حجر بهذة
المعلومة، وأين المجاعة التي ذكرت في الحديث؟ فلم يذكر التاريخ أية مجاعة حدثت بعد
7 سنوات من قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فمنذ عام الوفود لا يوجد
أية مجاعة حدثت.
التبرير الثاني: قال ابن حجر أنه من المحتمل أن يكون القدر
المسروق لم يبلغ النصاب، والرد على التبرير هو أن إجماع الفقهاء قبل ابن حجر
المتأخر على أن يكون نصاب السرقة هو ما فوق البيضة، وبالرجوع إلى نص الحديث نجد
أن أبا هريرة يقول على الشيطان"كان يحثو الطعام"وهذا يثبت أن ما
رآه أبو هريرة كان أكثر من بيضة فهو وصف السارق في الرواية أنه كان يغرف بيده، فكيف
لم يبلغ النصاب؟
أما في قبول العذر والستر على ما يظن فيه الصدق،
فكيف صدقه أبو هريرة في الثلاث مرات من بعد كل مرة يقول له رسول الله انه سارق
وسيعود ليسرق؟ ويخالف أبو هريرة كلام رسول الله ويترك السارق يرحل؟ وكيف بعد
ذلك يفترض في سارق يسرق ثلاث مرات الصدق؟
تبريرات الأوائل غير
مقبولة وغير منطقية، المنهج التراثي مخيف للغاية ويضع النتيجة قبل البرهان، ففي
رأي ابن حجر البخاري لا يخطئ أبدًا.
الشيطان يتمثل بشرًا
قصة مشابه عند ابن تيمية
يقول "ابن تيمية" في مجموع
الفتاوى الجزء 13 في الصفحة 92 (فيأتيه بصورة
انسي ويدعوه للإسلام ويتوبه ... كما جرى
لي مثل هذا وقال له ذلك الشخص أنا ابن تيمية فلم يشك الأمير إني أنا هو ولكن كان هذا جنياً يحبنا) !! ابن تيمية يقول
هنا أن الشيطان كان يتمثلني وأنا في السجن وهو بالخارج، وهذا أيضًا غير منطقي وغير
مقبول ويخالف كل آيات القرآن.
الدليل من القرآن الكريم
قال تعالى:- (إِنَّهُ
يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا
الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)" فالله هنا حسم الموضوع وقال إننا لن نرى الشيطان
وذريته أبدًا، لكن هو يرانا وهذا قول الفصل، ولكن عند ابن حجر فـ إن البشر يرون الشيطان حتى عندما
يتمثل بشرًا، يجب أن نسأل أنفسنا كيف نصدق أن الشيطان يتمثل بشراً ويتكلم مع البشر
ويعلمهم القرآن؟
هذا الفهم
ضد آيه صريحة في القرآن الكريم بأننا لا نرى الشيطان وذريته بالإضافة إلى تصديق
الرسول لكلام الشيطان نفسه.
هذا غير ضعف الحديث سنداً فهو بشهادة البخاري
حديث معلق ومقطوع السند
وهذا طبقا لقواعد علم الحديث الذي وضعوه الأوائل
بأنفسهم لأن (كلمة حدثنا تعني أن البخاري رأي وقابل شيخه عندما أبلغه بالحديث،
أما كلمة قال فمعناها أن البخاري لم يرى شيخه وهو يقول الحديث، إنما سمع فقط أن
شيخه قاله.
وهذا فرق كبير بين قال وحدثنا، لذلك سُمي الحديث الذي يبدأ بقال بالحديث المعلق (مقطوع السند) وبما أن البخاري في سند هذا الحديث بدأ بـ قال عثمان ابن الهيثم ولم يبدأ بحدثنا، إذًا الحديث معلق.
ماهو الحديث المعلق عند الإمام البخاري؟
النوع الأول: إذا كان شيخه الذي قاله عاش في نفس العصر ولكن لم يقابله البخاري.
النوع الثاني: من الممكن أن يكون
شيخه قد مات من قبل عصر البخاري ولم يعرفه والحديث وصل للبخاري وظن أنه صادقًا.
و إذا وضع قيل بدلًا من قال فأيضًا يسمى حديث معلق
السند، ولكن بصيغة التمريض بمعنى أنه أضعف درجة من الحديث الذي يبدأ بـ قال وهذا
يعني أنه سمعه من طريق بعيد، وكل هذة الإشارات وضعها البخاري في كتابه لكي تشير
إلى السند وهو لم يقل على هذة الإشارات، وتم إستنتاجها من الذين أسسوا علم
الحديث وهذة الإشارات كانت من أمانة البخاري في جمع الأحاديث.
ولكن من
شرحوا كتاب البخاري مثل ابن حجر صاحب كتاب فتح الباري، ومن شرح كتاب مسلم مثل
النووي شارح كتاب مسلم، لم يتنبهوا لهذة الإشارات.
ونستنتج
من هذا أن الحديث المعلق هو المقطوع السند أي سنده فاسد وهذا للأسف لم يعترف به
شارح البخاري.
والخلاصة يجب أن نعلم أنه عند البخاري حدثنا أقوى من قال، وقال أقوى من قيل، والحديث الذي يبدأ (بقال) حديث معلق ومقطوع السند
الخلل في الرواية
1:- الرواية تجعل
الشيطان يأتي ويكلم الإنسان وهو في هيئة بشر وهذا مخالف للقرآن الكريم.
2:- الرواية تلغي حد
السرقة وهو حد مؤكد من حدود الله ومذكور في القرآن الكريم.
3:- الرواية تجعل
الشيطان يشرح لأبي هريرة فضل آية من آيات القرآن الكريم، وتجعل الرسول صلى الله
عليه وسلم يؤكد ذلك وهذا غير مقبول عقلًا.
4:- الرواية تجعل أبا
هريرة يخالف كلام الرسول ﷺ ويترك السارق يذهب ثلاث مرات وهو يعلم من رسول
الله أنه سارق!
5:- صيغة الجمع
الواردة في الرواية تجعلها غير منطقية وغير منضبطه.
6:- الرواية تخالف
نصاب السرقة المجمع عليه حين وردت جملة فَجَاءَ
يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ
اللَّهِ.
7:- الرواية تجعل
الشيطان يُعلم صحابي مثل أبو هريرة القرآن والصحابي يستمع إليه وهذا يضرب كل أساسات
الإسلام.
8:- الرواية تؤسس لقبول الدجل والسحر والخرافة وتأثير الشيطان على الإنسان وهذا مخالف للقرآن الكريم الذي يأمرنا بـ إعمال العقل والذي جاء ليقضي على الدجل والخرافات
الإستنتاج الأخير
نستنتج من هذا كله أن هذه
الأسطورة منسوبة كذبًا وزورًا إلى رسول الله ﷺ
ولا تصح أن تكون حديث، ولا يجب أن نصدق مثل هذه الأساطير التي تضرب كل أساسات
الدين وتلغي العقل وتؤصل لذهنية قبول الخرافة في المجتمع فقد جاء الإسلام
ليقضي على الدجل والخرافات والأساطير، وأندست هذة الأحاديث بعد ذلك لتعيد تأسيس
الخرافات إلى العقل وتضرب أساسات التفكير العقلي والمنطقي في مقتل.
ولنا قدوة ومثال عظيم في رسول الله ﷺ (عندما رد علي القائلين بأن الشمس قد خُسفت عند موت إبنه إبراهيم، حيث قال أن الشمس والقمر آياتان من آيات الله لا تنخسفان لموت أحد) وهذا هو الدين الصحيح، والإسلام الحقيقي بعيدًا عن تلك الروايات الغير مقبولة والغير عقلانية.
____________________________
يتم تفريغ الحلقات بواسطة "منال صادق" مسؤولة السوشيال ميديا للدكتور إسلام بحيري.
شاهد هنا الشيطان يتمثل بشرًا حلقات كاملة.
_____________________________________________
المصادر: صحيح البخاري، صحيح مسلم، [البقرة:
255]، مجموع الفتاوي ابن تيمية الجزء 13 ص 92، صورة الأعراف الأية35